اكبر محطة طاقة شمسية

محطة طاقة شمسية

ان محطة طاقة شمسية توفر الكثير من الطاقة المتجددة النظيفة لذلك يسعى الكثير من المواطنين لإنشاء محطة توليد للكهرباء عن طريق الخلايا الشمسية سواء للاستخدام الشخصي لمنزله أو للاستثمار وذلك بعد إصدار الحكومة لقانون الكهرباء رقم 87 لسنة 2015، وذلك بسبب ارتفاع شرائح استهلاك الكهرباء، حيث يسمح هذا القانون للمواطنين والشركات الخاصة بإنتاج الكهرباء وإمكانية بيعها للحكومة وليتم نقل الكهرباء من محطة الإنتاج إلى شركات التوزيع التي يتم التعاقد معها، ولمعرفة كيفية إنشاء محطة طاقة شمسية وكل ما يتعلق بها لا بد من قراءة مقالنا هذا أو التواصل على موقع الطاقة الذكية.

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية

أكبر محطة طاقة شمسية في مصر

الطاقة الشمسية طاقة متجددة ونظيفة وغير ضارة على البيئة ولكن قبل الحديث عن أكبر محطة طاقة شمسية في مصر لا بد من معرفة خطوات إنشاء محطة طاقة شمسية، وكذلك الاشتراطات اللازمة لتأهيل الشركات للعمل في مجال الخلايا الشمسية ذات القدرة أقل من 500 كيلو وات.

خطوات إنشاء محطة الطاقة الشمسية:-

  • يقوم صاحب المشروع باختيار إحدى الشركات المؤهلة والتي تعمل في أنظمة الخلايا الشمسية لتقو بتصميم مشروع الخلايا الشمسية وكذلك تقوم إعداد ملف التقديم للشركة المسئولة عن التوزيع.
  • تقوم الشركة القائمة على تنفيذ المشروع بعمل جميع الدراسات اللازمة وكذلك إعداد ملف فني للمشروع وذلك طبقًا لطلب تركيب نظام الخلايا الشمسية لقدرة أقل من 500 كيلو وات، ويكون بنظام معين يسمى نظام “تعريفة التغذية” ثم بعد ذلك تقوم شركة التنفيذ بعرض الملف على إدارة الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لشركة التوزيع التابعة للشركة المنفذة.
  • تقوم الشركة المسئولة عن التوزيع بعمل دراسات يتضح من خلالها إمكانية ربط أنظمة الخلايا الشمسية بالشبكة في موقع المشروع وكذلك إجراء معاينات وقياسات لازمة, ويتم الموافقة عليها في خلال أسبوعين عمل طبقًا للأكواد الفنية على أن يتم الإنتهاء من المشروع في مدة أقصاها 6 أشهر من تاريخ حصولك على الموافقة.
  • يتم التعاقد بين شركة التوزيع وصاحب المشروع على أن يتم ربط المشروع بالشبكة وكذلك شراء الطاقة المتجددة بنظام تعريفة التغذية.
  • تقوم شركة التوزيع بحضور ممثل من الشركة المنفذة بعمل مطابقة للمشروع بما ورد في الملف الفني, ثم يقومون بربط المشروع بالشبكة المسئولة عن التوزيع, ثم يتم تركيب العداد وعمل فحص شامل للتأكد من سلامة التشغيل، وبعد الانتهاء من تنفيذ المشروع تقوم الشركة المنفذة بتبليغ الشركة المسئولة عن التوزيع لتقوم بفتح الحساب في خلال أسبوع عمل.
  • يتم حساب قيمة الكهرباء المنتجة عن طريق العداد الموجود وتحرير شيك بنكي باسم المتعاقد.

الاشتراطات اللازمة لتأهيل الشركات للعمل في مجال الخلايا الشمسية ذات القدرة أقل من 500 كيلو وات

  • إضافة نشاط تركيب محطات خلايا الطاقة الشمسية في السجل التجاري الخاص بها .
  • اعتماد الموقف المالي من قبل المحاسب القانوني التابع للشركة، وفي حالة أن الشركة حديثة الإنشاء ولم يمر عام على افتتاحها يتم تقديم مركز مالي افتتاحي.
  • برنت التأمينات الاجتماعية للعاملين في مجال الطاقة الشمسية بالشركة من مهندسين وفنيين.
  • عرض الهيكل التنظيم للشركة مع إرفاق السيرة الذاتية للعاملين بالشركة في مجال الطاقة الشمسية من مهندسين وفنيين وعمال.
  • وجود أعمال سابقة للشركة في مجال تركيب الخلايا الشمسية مدعمة بالعقود .

بعد عرض الخطوات اللازمة لعمل محطة طاقة شمسية وكذلك الاشتراطات اللازمة لتأهيل الشركات للعمل في هذا المجال نقوم بعرض المعلومات عن أكبر محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء في مصر:-

تقع مصر داخل الحزام الشمسي العالمي وذلك بين خطي عرض 22 و 31.5 مما يجعل مصر من أغنى دول العالم بالطاقة الشمسية, مما  أدى إلى الاتجاه لإنشاء محطة بنبان الموجودة بأسوان وذلك وفقًا لقرار جمهوري من عام 2014 والتي تم الانتهاء منها في أكتوبر 2019.

وقام بافتتاحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر ديسمبر من نفس العام, وسط حضور قادة ورؤساء دول القارة الأفريقية وبعض الوفود من المؤسسات العالمية عبر فيديو كونفرانس, ففي قرية بنبان التابعة لمركز دراو في محافظة أسوان على بعد 35 كيلو متر شمال غرب أسوان.

قامت مصر في بدأ إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء النظيفة والتي تتضمن على 32 محطة توليد بقدرة 1456 كأكبر قدرة إنتاجية للطاقة الشمسية في العالم أي ما يعادل 90% من قدرة السد العالي، وسنبين لكم في السطور التالية معلومات مهمة عن أكبر محطة طاقة شمسية في مصر والعالم.

قد يهمك: ألواح طاقة شمسية للبيع 

أكبر محطة طاقة شمسية في مصر والعالم

  • تم تنفيذ المشروع في أقصى جنوب مصر وبأيادي مصرية أغلبها من الصعيد على مساحة 37 كيلو متر باستثمار بلغ أكثر 2 مليار دولار.
  • تم تقليل انبعاث المواد الكربونية للدخول في عالم الطاقة النظيفة بواقع 2 مليون طن في السنة .
  • ايضا تم إنشاء 4 محطات لربط محطات توليد الكهرباء بالشبكة المسئولة عن التوزيع بالكهرباء القومية حيث يصل طول أطول كابلات ربط محطات التوليد بالمحولات إلى 1000 كيلو متر.
  • تم توفير أكثر من 10000 فرصة عمل بطرق مباشرة وغير مباشرة بمحطة بنبان خلال عملية التشغيل والإنشاء.
  • ومن أهم أهداف المشروع تقليل تلوث الهواء عن طريق زيادة إنتاج الطاقة النظيفة المتجددة، وحدوث تنوع في في مصادر الطاقة الكهربية.
  • كما تم اختيار المشروع كأفضل المشروعات تميزًا في العالم من قبل البنك الدولي لسنة 2018.
  • تم الاتفاق على إنشاء مقر للتحكم والمراقبة لأداء المشروع بقيمة 100 مليون جنيه.
  • تم إنشاء خط (بنبان – نجع حمادي) باستثمارات تصل إلى 1.65مليار جنيه.
  • يستهدف المشروع 42 طاقة إجمالية تصل قدرتها إلى 2100 ميجا وات لمعادلة نفس الطاقة التي ينتجها السد العالي.
  • تبني الحكومة المصرية الكثير من الآمال على مشروع محطة بنبان لتساهم في استراتيجية الطاقة المتجددة لتوليد نحو 20% متكامل المصادر البديلة بحلول عام 2022.

اقرأ ايضا: لوحة الطاقة الشمسية وكيفية توصيل مصفوفة الألواح الشمسية

مشروع الطاقة الشمسية

يعد مشروع الطاقة الشمسية من المشاريع المفيدة والتي يمكن من خلاله الاستفادة من الطاقة الشمسية عن طريق بعض الأدوات وتحويل هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية يمكن استخدامها في المنازل والمصانع،كما يهدف هذا المشروع للحصول على طاقة نظيفة باستخدام أشعة الشمس بدلًا من استخدام الطاقة الغير متجددة والتي تضر البيئة، وتتمثل أهمية مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية في الطاقة الكهربائية النظيفة التي نحصل عليها، كما يمكنك بيع هذه الطاقة بأسعار كبيرة إضافة إلى توفير الطاقة الغير متجددة كالفحم والبترول والغاز الطبيعي ذو التكلفة العالية، مما يعمل على خفض ميزانية الدولة، كما أن أهمية هذا المشروع تتركز في الربح الكبير الذي يحصل عليه كل من يفكر في عمل هذا المشروع، بالإضافة إلى الحصول على طاقة نظيفة متجددة من الشمس، ولا بد من توافر متطلبات لتنفيذ هذا المشروع وتتلخص في الآتي:-

  • الألواح الشمسية: ويوجد منها نوعان الألواح الأول يعرف باسم “مونو” الذي يتميز بالعمل بقدرة أكبر في الأماكن الباردة، والثاني ألواح متعددة الكريستالات وهو المعتمد عليه في البلدان العربية لأنه يعمل في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة.
  • بطاريات لتخزين الطاقة الشمسية في فترة النهار واستخدامها في فترة الليل.
  • بطاريات الرصاص المفتوحة ويتم تغيير السائل المستخدم فيها كل فترة.
  • ايضا بطاريات الرصاص العازلة للماء: تشبه إلى حد كبير بطاريات الرصاص ولا تحتاج إلى تغيير سائل.
  • بطاريات النيكل والكادميوم وكذلك هيدريد المعادن: يتسم هذان النوعان من البطاريات بأنها ذات قدرات صغيرة، بالإضافة إلى أشكالها المختلفة، كما أنها أصغر من بطاريات الرصاص، ولكنها ذات مساوئ خاصة بفراغ شحنها بشكل تلقائي.

وختامًا عزيزي القارئ إذا كنت تريد عمل مشروع يمكنك التربح منه وكذلك الاستفادة بناتجه مجانًا فيمكنك إنشاء محطة طاقة شمسية ولمعرفة متطلباتها ومستلزمات إنشائها لا بد من قراءة مقالنا هذا أو التواصل معنا على موقع الطاقة الذكية.